الاربعاء 04 ربيع الأول 1439 هـ الموافق Wednesday 22 November 2017
 
 
تفاصيل الخبر

قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية، ان التسجيل العيني للعقار معنية به وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل وهو في مراحل التطبيق النهائية وسيبدأ العمل به في محافظة حريملاء .

1/05/1429

 قال صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز نائب وزير الشؤون البلدية والقروية، ان التسجيل العيني للعقار معنية به وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة العدل وهو في مراحل التطبيق النهائية وسيبدأ العمل به في محافظة حريملاء .

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بعد تدشينه أمس الأول معرض الرياض الحادي عشر للعقارات والتطوير العمراني الذي تنظمه شركة رامتان لتنظيم المعارض في مركز معارض الرياض بحي المروج بالرياض، بأن الوزارة رفعت للمجلس الاقتصادي الأعلى دراسة تتضمن آلية لتطوير أراضي المنح من خلال طرح أمانات المدن للمخططات الممنوحة أمام الشركات العقارية بهدف تطويرها مقابل استثمار الخدمات المقدمة فيها، مبيناً أنه تم رفع عدة اقتراحات وخيارات، وأخذ فيها بعين الاعتبار، مشيراً أن عمليات التطوير العقاري هو عملية مشتركة بين القطاع العام والخاص.

وأضاف أن هناك توجيها كبيرا من خادم الحرمين الشريفين بالاهتمام بالعشوائيات، وبالتعاون ما بين الوزارة وأمراء المناطق والوزارات الأخرى المعنية بالموضوع، وهذا يمثل من الأولويات التي الآن الوزارة بصدد عمل الإجراءات والأعمال.

وعن مدى الاستفادة من الشركات العقارية الأجنبية المستثمرة في المملكة أكد أن المملكة وخلال مسيرتها التنموية استفادت من خبرات خارجية مع الآخذ في الاعتبار التطور مع المستجدات والمحافظة على الخصوصية الإسلامية للمملكة.

وعن رأي نائب وزير الشؤون البلدية والقروية في المجالس البلدية وما قدموه من عطاءات أوضح أن معدل ما تم تنفيذه من قرارات المجالس البلدية هو 60بالمائة معتبرها نسبة جيدة جدا قياسا بسنتها الأولى .

وحول ارتفاع أسعار العقارات أبان أنه تم إقرار مشروع الرهن العقاري وسيكون بإذن الله عاملا ودافعا لتسهيل إجراءات الدفع والتملك في الوحدات السكنية في المملكة .

وعن آخر التنظيمات المرتبطة بالشأن العقاري أفاد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز أن هناك اعتبارات اقتصادية واجتماعية وفنية لهذا الأمر مشيرا إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية مناط بها الجانب الفني من حيث إعداد التخطيط الهيكلي والتفصيلي وإصدار القوانين والتشريعات وعمل المرافق والخدمات العامة وإصدار اللوائح والتشريعات .

وكان في استقبال الأمير الدكتور منصور بن متعب في مقر المعرض وكلاء وزارة الشؤون البلدية والقروية ورئيس اللجنة الوطنية لشركات المعارض حسين بن سعد الفراج ورئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبد العزيز بن محمد العجلان وعدد من المسؤولين .

وعند وصوله قام بقص الشريط إيذانا بافتتاح المعرض ثم تجول في أجنحة الشركات المشاركة التي يبلغ عددها أكثر من 60مؤسسة معنية في الاستثمار وتسويق العقار واستمع إلى شرح من مسؤولي هذه الشركات عن المشروعات العقارية التي تنفذها هذه الشركات في مناطق المملكة كافة .

 
 
الصفحة الرئيسية
نبذة تاريخية
نظام التسجيل العيني للعقار
اللائحة التنفيذية
تعريفات أساسية
النماذج
المناطق العقارية
الاختصاصات في تنفيذ النظام
اللجان
إستطلاع رأي